البنك الأفريقي للتنمية يمنح تونس بليوني يورو قروضاً لـ 5 سنوات

البنك الأفريقي للتنمية يمنح تونس بليوني يورو قروضاً لـ 5 سنوات
البنك الأفريقي للتنمية يمنح تونس بليوني يورو قروضاً لـ 5 سنوات

قال المدير الإقليمي لمنطقة شمال أفريقيا في البنك الأفريقي للتنمية جاكوب كولستر أمس، إن البنك سيمنح تونس قروضا بين 1.5 و2 بليون يورو على مدار الأعوام الخمسة المقبلة. وأعلن كولستر القرض خلال مؤتمر استثمار في تونس تعهد خلاله شركاء إقليميون وغربيون بمنح مساعدات مالية ببلايين الدولارات بهدف إنعاش اقتصاد تونس.

ولفت مسؤولون تونسيون وقطريون إلى أن «مجموعة ماجدة» القطرية ستوقع اتفاقاً لتطوير مشروع سياحي «ضخم» بقيمة 220 مليون دولار بالقرب من العاصمة التونسية. وقال مسؤول تونسي بارز لوكالة «رويترز» على هامش مؤتمر للاستثمار إن موقع المجمع السياحي سيكون في شمال العاصمة في منطقة رواد وسيضم فندقاً فخماً.

وتعهدت دول بتقديم مساعدات مالية وقروض لتونس خلال المؤتمر الذي افتتح أول من أمس بحضور 2000 مشارك ونحو 40 دولة، وتعرض تونس خلاله أكثر من 140 مشروعاً استثمارياً تقارب كلفتها 30 بليون يورو، واختتم المؤتمر أمس. ويهدف المؤتمر إلى «إعادة تونس إلى خريطة الاستثمارات في البحر المتوسط» وفق الحكومة.

وفي خطاب افتتاحي، قال الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، إن «نجاح البناء الديموقراطي في تونس مصلحة وطنية بالأساس، لكنه يخدم أيضاً مصالح المنطقة ويساهم في تعزيز أسباب الأمن والاستقرار على المستويين الإقليمي والعالمي».

وأضاف أن «تونس تواجه اليوم أوضاعاً استثنائية وهي تحتاج دعماً استثنائياً من شركائها ومن المؤسسات المالية الدولية في شكل وحجم يتجاوزان الأُطُر التقليدية ويتناسبان مع الدعم الذي تلقاه بعض الدول التي شهدت مرحلة انتقالية مثلنا».

وشدد على أن «نجاح الانتقال الديموقراطي (في تونس) يظل رهين توافر شروط الإقلاع الاقتصادي والرخاء الاجتماعي».

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الصناعة الكورية الجنوبية تعاني أزمة «غالاكسي نوت 7»
التالى مصرفيون: المركزي المصري يسمح للبنوك بتوفير مزيد من النقد الأجنبي للعملاء