كي مون يعرب عن قلقه من قانون "الجمعيات الأهلية.. ويوجه رسالة للسيسي

كي مون يعرب عن قلقه من قانون "الجمعيات الأهلية.. ويوجه رسالة للسيسي
كي مون يعرب عن قلقه من قانون "الجمعيات الأهلية.. ويوجه رسالة للسيسي

كتب : بوابة القاهرة الأربعاء، 30 نوفمبر 2016 10:10 م

بان كي مون

قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، إنه يشعر بـ "قلق عميق" إزاء قانون "الجمعيات الأهلية"، الذي أقره مجلس النواب البرلمان أمس.

جاء ذلك في تصريح لفرحان حق، نائب المتحدث باسم الأمين العام، ردا على أسئلة الصحفيين بمقر المنظمة الدولية بنيويورك، بشأن موقف "كي مون" من موافقة البرلمان المصري على القانون، الذي أثار انتقادات دولية وحقوقية حادة.

وبحسب "فرحان حق" فإن الأمين العام يؤكد "على الدور المهم الذي تقوم به الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني في مساعدة الدول، على تحقيق الأهداف التنموية"، مطالبا السلطات المصرية بـ"رفع العوائق" أمام عمل الجمعيات الأهلية.

وقال نائب المتحدث الأممي، خلال المؤتمر الصحفي: إن "بان كي مون" يحث السلطات في مصر على ضمان أن تعمل منظمات المجتمع المدني، بدون قيود، وأن تمارس حقوقها الأساسية وحرياتها، من أجل مصالح المجتمع المصري.

وتابع: أشار "بان كي مون" إلى ما ذكره مقرر الأمم المتحدة، المعني بالحق في حرية التجمع السلمي وتكوين الأحزاب، ماينا كياي، بشأن القانون الجديد، باعتباره يحد من قدرة المجتمع المدني على العمل، ويخنق قدرته على التعبير بحرية.

وفي وقت سابق اليوم، طالب برلمانيون، الرئيس عبدالفتاح السيسي، بعدم التصديق على قانون "الجمعيات الأهلية"، مطالبين الرئاسة بإعادته للبرلمان مرة أخرى لـ"مزيد من الدراسة".

وأقر البرلمان بأغلبية كبيرة، مساء أمس الثلاثاء، بشكل نهائي قانون "الجمعيات الأهلية"، الذي ينظم عمل الجمعيات والمؤسسات الأهلية، بعد إجراء تعديلات على مواد، أثارت انتقادات محلية ودولية.

ح.إ

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق منطقة أثار تونا الجبل بالمنيا تستقبل وفدًا سياحيًا أمريكيا
التالى فيديو.. "تليمة" ينتقد قرار الحكومة بزيادة جمارك "السلع الاستفزازية"