وزيرة مصرية لـ"العربية": قيمة الجنيه الحالية غير حقيقية

وزيرة مصرية لـ"العربية": قيمة الجنيه الحالية غير حقيقية
وزيرة مصرية لـ"العربية": قيمة الجنيه الحالية غير حقيقية

آخر تحديث: الأربعاء 1 ربيع الأول 1438هـ - 30 نوفمبر 2016م KSA 22:24 - GMT 19:24

وزيرة مصرية لـ"العربية": قيمة الجنيه الحالية غير حقيقية

قالت وزيرة التضامن الاجتماعي المصرية، غادة والي، في مقابلة خاصة مع "العربية"، إن سعر الصرف الحالي للجنيه المصري لا يعبر عن قيمته الحقيقية، مشيرة إلى أن تذبذباً كبيراً سيحدث في سعر الصرف في الأشهر الأولى التي تلي تعويم الجنيه.

وأضافت أن تقديرات المراكز المالية تقول إن قيمة الجنية أكبر من ذلك، وبالتالي "لن نعلم القيمة الحقيقة له حتى يستقر سعر الصرف".

وبقدر ما شكل ضرورة لمصر، إلا أن برنامج الإصلاح الاقتصادي كان له آثار سلبية على المجتمع المصري، مما جعل الحكومة تعمل على تخفيف انعكاساته السلبية خاصة على الطبقات الفقيرة والمتوسطة، بتوسيع شبكة الحماية الاجتماعية.
وأوضحت وزيرة التضامن الاجتماعي أن خط الفقر للفرد في مصر الآن عند حوالي 460 جنيهاً للأسرة في الشهر، طبقاً لآخر دراسة أصدرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء منذ شهرين.

وأضافت أن هناك فرقاً بين الحد الأدنى للأجور بالحكومة وهو 1200 جنيه، وبين خط الفقر، وأن معظم موظفي الحكومة يتقاضون أكثر من 1200 جنيه ومعظمهم يعملون بأكثر من وظيفة لزيادة دخلهم.

ووفقا لتقرير الجهاز المركزي للمحاسبات، هناك 27.7% من المصريين تحت خط الفقر، وهؤلاء هم الذين تعنى بهم وزارة التضامن الاجتماعي.

وأكدت والي أن كل المصريين تأثروا بمختلف طبقاتهم الاقتصادية والاجتماعية، وأن الحكومة معنية بحماية أفقر الطبقات، ورغم تأثر الطبقة المتوسطة إلا أنها تأمل بأن تتحرك عجلة الاقتصاد بسرعة لجذب الاستثمار، مما يحد من الأثر عليهم.

وأشارت الوزيرة المصرية إلى أنهم يعملون على مراجعة قانون التأمينات والمعاشات المصري، الذي صدر في السبعينيات، مؤكدة إجراء تغييرات في المستقبل بقانون المعاشات.

وقالت والي إنه من ضمن الإجراءات التي اتخذت استعداداً لقرارات الإصلاح الاقتصادي، زيادة المعاشات في 1/7/2016، إذ لم يكن هناك حد أدنى للمعاش وهو ما تم وضعه الآن بحدود 500 جنيه، استفاد منه حوالي مليون و600 ألف كان معاشهم أقل من ذلك، معتبرة أن 500 جنيه مبلغ غير كافٍ وأنهم قاموا بوضع حد أدنى لزيادة المعاشات وهو 125 جنيهاً، حيث كان في السابق 10%.
كما قاموا بوضع حد أقصى للزيادة، فمن يحصلون على معاش فوق 3025 جنيها يحصلون على زيادة بـ 10%، أما دون ذلك فالزيادة الخاصة بهم تتم بحدود 30 و25 و20%.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق «رجال الأعمال المصريين»: استثمارات مصر في الجزائر وصلت لـ3 مليار دولار
التالى تعاملات المساء|سعر شراء الدولار يحافظ على ارتفاعه.. وخبراء يتوقعون زيادات جديدة غدا