أمريكا تكافح لفرض حظر سلاح على جنوب السودان

أمريكا تكافح لفرض حظر سلاح على جنوب السودان
أمريكا تكافح لفرض حظر سلاح على جنوب السودان

قال دبلوماسيون، إن الولايات المتحدة تواجه صعوبة لجمع الحد الأدنى من الأصوات اللازمة لفرض مجلس الأمن حظر سلاح على جنوب السودان، وسط تحذيرات من الأمم المتحدة من إبادة جماعية محتملة في أحدث دولة في العالم.

ولتبني قرار يتعين أن يحصل على تسعة أصوات مع عدم استخدام حق النقض «الفيتو»، لكن دبلوماسيا كبيرا في الأمم المتحدة قال متحدثا شريطة عدم الكشف عن هويته، إن سبعة أعضاء فقط يؤيدون المشروع حتى الآن، في حين يخطط الثمانية المتبقون للامتناع عن التصويت أو التصويت بلا.

وفي حين تبدي روسيا والصين تشككا فيما إذا كان فرض حظر سلاح على جنوب السودان سيحقق الكثير في بلد يعج بالأسلحة بالفعل لا يتوقع دبلوماسيون أن يعرقل البلدان الإجراء إذا طرح للتصويت بالمجلس.

وقال الدبلوماسي الكبير، «لا أحد يتحدث عن استخدام حق النقض.. هناك تساؤل بشأن ما إذا كان بمقدور الولايات المتحدة، جمع الأصوات التسعة المؤيدة أم لا»، مضيفا، أن بعض الدول طلبت مزيدا من الوقت لدراسة هذه الخطوة.

وقال الدبلوماسي، إنه يأمل أن تقتنع ماليزيا واليابان والسنغال وأنجولا بالتصويت لصالح المشروع بدلا من الامتناع من أجل طرحه للتصويت.

كانت اليابان بدأت الأسبوع الماضي نشر قوة قوامها 350 جنديا للانضمام إلى مهمة لحفظ السلام تابعة للأمم المتحدة في جنوب السودان، والمنتشرة هناك منذ أن انفصلت البلاد عن السودان في 2011.

وأدى التنافس السياسي بين رئيس جنوب السودان سلفا كير، وهو من عرق الدنكا، ونائبه السابق ريك مشار، وهو من النوير، إلى حرب أهلية في 2013، دارت غالبا على أسس عرقية. ووقع الاثنان اتفاق سلام هشا العام الماضي، لكن القتال استمر، وفر مشار من البلاد في يوليو/ تموز.

أخبار ذات صلة

شارك هذا الموضوع:

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق نيابة محلية أمريكية تقرر عدم ملاحقة شرطي قتل مواطنا أسود
التالى «إف.بي.آي» يرجح تأثر مهاجم ولاية أوهايو بتنظيم داعش